مهارات الاتصال بين الحقيقة و الوهم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...
الكثيرين يحتارون فى موضوع الاتصال الفعال هل هو شيىء واقعى فعلاً أم هى مجرد تسميات لكورسات بغرض الارباح ؟؟؟؟
لذا تجد كلمات كثيرة تحت بند بحث عن مهارات التواصل أو بحث عن مهارات الاتصال على محركات البحث يكتبها الاشخاص للوقوف على حقيقة هذا الموضوع و الاستفادة منه لتوصيل رسالتهم للاخرين بشكل واضح اثناء عمليه الاتصال او البحث عن غيرة ان كان مجرد فنكوش .
و لتوضيح هذه الامور كلها تابع معنا موضوع مهارات الاتصال والتواصل الفعال من البداية للنهاية حتى تعرف هل هو واقع أم وهم .
مهارة التواصل :
التواصل هو تبادل الأفكار و المعانى المختلفة بين الأشخاص المختلفين ، و نحن جميعاً نحتاج لمهارة التواصل مع الاخرين فى العمل و خارج العمل ، ففى دراسة أجريت على 50 الف موظف عندما سئلوا عن أكثر مهارة يحتاجون للتدريب عليها و سوف تفرق معهم داخل العمل و خارج العمل قالوا أنها مهارات التواصل .
دائرة التواصل أو عناصر التواصل :
و لكى تتم عملية التواصل بين أى شخص و شخص آخر لابد من توافر مجموعة من العناصر هى :
- المرسل : و هو الشخص الذى يقول رسالة معينة أو كلمات معينة ، ينبغى عليه ان يحضر لما يقوله جيداً ان كان حديثه فى اجتماع او يقدم برزنتيشن معين على سبيل المثال فأول 10 دقائق هم الفيصل حيث يتم اعطاء انطباع عن المرسل و يقرر المستقبل الاستمرار فى الاستماع باهتمام او عدم اهتمام .
- المستقبل : و هو الشخص الذى يستقبل هذه الرسالة ، و لكى يتحلى بمهارات اتصال افضل لابد له من الاستماع الجيد .
- الرسالة نفسها : و لابد أن يراعى المرسل فيها ثقافة المستقبل و يوجهها له بطريقة مناسبة لكى يفهمها بطريقة صحيحة حتى لا يكون رد فعله غير متوقع نتيجة للفهم الخاطىء لها .
- التغذية الراجعة أو المردود : و هو الرد الذى يقوم به المستقبل على المرسل نتيجة فهمه للرسالة ، و هى علامة على أن التواصل تم بنجاح .
- قناة الاتصال : و هى الوسيلة المستخدمة لتوصيل الرسالة للمستقبل و قد تكون مثلاً الحديث باللغة العربية الفصحى أو الشرح عن طريق برزنتيشن أو فيديو أو إرسال إيميل أو صور ... الخ ، و تحدد هذه الوسيلة بناءاً على المستوى التعليمى للمستقبلين و لغتهم و السن ...إلخ
لغة الجسد :
فالاتصال ليس مجرد كلمات تقال وحسب بل انها ايماءات و حركات و نبرة صوت تمثل 93% من الاتصال بالاضافة للكلمات التى تمثل 7% فقط ، و لغة الجسد تنقسم إلى :
- الصوت : لابد ان يراعى المرسل وضوح صوته للمستقبل و اعطاء الحروف حقها حتى يتمكن من الإستماع لما يقوله بشكل جيد و بالتالى يفهم بشكل صحيح ، كذلك تكون سرعة الصوت و ارتفاعة او انخفاضة مناسبة ، و تكون النبرة متوافقة مع موضوع الكلام ولا تكون على طبقة واحدة .
- تعبيرات الوجه : لابد ان يعكس وجه المرسل مشاعره و يعبر عما يقوله سواء بابتسامة او حماس او سعادة أو حزن .
- حركة الجسم : و تنقسم الى حركة اليدين و الذراع ، و طريقة الوقوف ... فاذا كانت حركة اليدين او الذراع من الادوات المساعدة على توصيل الرسالة و تعطى دعم نظرى لما يقال حرفياً و لكنها اذا كانت بكثرة خلال الحديث مع شخص او امام عدة اشخاص سيؤدى ذلك الى تشتيتهم ، اما الوقفه فلابد أن تكون بشكل مستقيم مفرود الظهر و القدم على شكل V و المسافة بين القدمين هى نفسها المسافة بين الكتفين فتعطى المستقبل انطباعاً يدل على أنك نشيط محب للعمل كما ان هذه الوقفة تساعدك و انت تتحدث على وضوح صوتك لراحة الرئة فى هذه الوضعية .
فى الختام :
بعد أن قرأت هذه السطور من المؤكد أنك إكتشفت أن مهارات الاتصال سوف تصل بك إلى معدل آداء أفضل فى حياتك الشخصية أو العملية و تحببك فى العمل ضمن فريق لانك سوف تعرف كيف تتعامل معهم و كيف تتفهمهم بشكل أفضل ، أما على مستوى المؤسسات فإن التواصل بين المؤسسة أو الشركة و الموظفين بشكل مستمر يقلل من النميمة التى تؤثر على آداء الموظفين لان الموضوع ببساطة أن الشركة بتواصلها معهم قد فسرت بعض القرارات التى إتخذت و بالتالى لا مجال للقيل و القال الذى يمثل خطر على أى مؤسسة .
شكرا لك .. الى اللقاء
ليست هناك تعليقات: